"المطاعم والحلويات" تطالب بالحد من سيطرة شركات الاستعلام الائتماني
03 Feb 2021

طالب نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد البنك المركزي بالتدخل الفوري للحد من تجاوزات شركات الاستعلام الائتماني على القطاع، داعيا إلى ضرورة التدخل لوقف تدخلات هذه الشركات على القطاع الذي يعاني من نقص السيولة بشكل كبير بسبب ما فرضته تحديات فيروس كورونا.

 

وأوضح عواد، أن أصحاب المطاعم ليس بمقدورهم الحصول على قروض بسبب قيام شركات الاستعلام الائتماني بوضع أصحاب المطاعم على اللائحة السوداء، مشيرا إلى قيام شركات الاستعلام الائتماني بابلاغ البنوك عن اي شيكات تعود لأية صاحب مطعم.

 

وأشار إلى أن المتقدمين للقروض من أصحاب المطاعم والحلويات قادرين على تأمين الضمانات الكافية لسدادها من خلال الرهونات العقارية إضافة إلى وجود كفلاء لهم في هذا الأطار.

 

وطالب بإصدار امر دفاع ينظم العلاقة بين المالك والمستأجر مبينا أن هناك الآلاف من المشكلات بين المالكين والمستأجرين بسبب عدم قدرة المستأجرين على دفع ايجار محلاتهم.

 

وذكر عواد أن القطاع مني بخسائر كبيرة بسبب الإغلاقات التي فرضته جائحة كورونا، لافتا إلى ان القروض التي قدمت للقطاعات الاقتصادية لم تنصف القطاع الذي شهد اغلاقات خلال الفترة الماضية.

 

وبين أن قطاع المطاعم يطلب قروضا لسداد التزمات مترتبة عليه من إيجارات ورواتب ورسوم وتراخيص إضافة إلى الالتزامات التي ترتبت عليه بسبب ما فرضته كورونا.(سيف الجنيني - الرأي)